العالمعاجل

الاتحاد الأوروبي يدعو روسيا الى الوقف الفوري للهجمات العسكرية على أوكرانيا وسحب قواتها

بروكسل – دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس روسيا الى الوقف الفوري للهجمات العسكرية على اوكرانيا وسحب قواتها واحترام سيادتها واستقلالها ووحدة اراضيها.
وقال رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشيل ورئيسة المفوضية الاوروبية اورسولا فون دير لاين في بيان مشترك ان الاتحاد الاوروبي يدين بأشد العبارات الاعتداء الروسي العسكري “غير المسبوق” على اوكرانيا والذي يعد خرقا للقانون الدولي وتقويضا للامن الاوروبي والاستقرار العالمي.
وشدد البيان على القول ان “مثل هذا الاعتداء القسري واستخدام القوة ليس له مكان في القرن ال21 وان الاتحاد الاوروبي يقف وقفة حاسمة الى جانب اوكرانيا وشعبها في مواجهة هذه الازمة التي لا مثيل لها”.
وذكر ان قادة دول الاتحاد الاوروبي سيعقدون اجتماعا في وقت لاحق من اليوم في بروكسل لمناقشة الازمة وسبل فرض حزمة عقوبات اضافية على روسيا.
وتعهد البيان بمواصلة الاتحاد تقديم الدعم السياسي والمالي والانساني الى اوكرانيا وشعبها.
وأعلن الاتحاد الأوروبي يوم امس الاربعاء فرض عقوبات تشمل جميع الأعضاء ال351 في مجلس الدوما الروسي الذين صوتوا في منتصف فبراير الجاري على دعوة برلمانية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاعتراف باستقلال اقليمي دونيتسك ولوغانسك الأوكرانيين.
وشملت العقوبات ايضا 27 فردا وكيانا ساهموا في “تقويض أو تهديد وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها واستقلالها” من بينهم صناع قرار وبنوك ورجال أعمال ومسؤول عسكري كبير الى جانب فرض حظر على تمويل الحكومة الروسية والبنك المركزي الروسي وإعاقة وصول الحكومة إلى أسواق رأس المال والخدمات المالية في الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مواضيع ذات الصلة

زر الذهاب إلى الأعلى