العالمعاجل

الرئيس الأمريكي: الإدانة الأممية للهجوم الروسي على أوكرانيا تظهر وحدة عالمية غير مسبوقة

واشنطن – أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أن تبني الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا بإدانة العملية العسكرية التي تشنها روسيا حاليا ضد أوكرانيا “يظهر وحدة عالمية غير مسبوقة”.
وقال بايدن في بيان مساء أمس الأربعاء ان موافقة الجمعية على القرار توضح “مدى الغضب العالمي إزاء هجوم روسيا المروع على جار ذي سيادة”.
وأشار إلى أن ذلك جاء في أعقاب دعوة مجلس الأمن “للمرة الأولى منذ 40 عاما إلى عقد جلسة طارئة خاصة للجمعية العامة بموجب آلية الاتحاد من أجل السلام ردا على حرب روسيا غير المبررة على أوكرانيا”.
وأشاد بايدن بالدول الأعضاء في الأمم المتحدة “لعقد هذه الجلسة التاريخية” لافتا الى ان التصويت كشف مدى عزلة (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين كما أنه حمل بيلاروسيا المسؤولية إزاء مشاركتها غير المقبولة في هذه الحرب”.
وفي غضون ذلك قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن “أي خطاب عن استخدام أسلحة نووية أمر خطير وأعتقد أنه يجب علينا تجنبه إذا كان ذلك ممكنا”.
ونقلت شبكة (إن بي سي) الإخبارية عن اوستن القول إن أي خطاب في هذا الشأن “يخلق المناخ ويهيئ الظروف لحسابات خاطئة جسيمة.. لا نريد أن نرى ذلك يحدث” لكنه أضاف “اثق بأننا لا نستطيع الدفاع عن أنفسنا فحسب بل عن حلفائنا وشركائنا أيضا”.
ومن ناحية أخرى أعلن البنك الدولي أنه أوقف جميع برامجه في روسيا وبيلاروسيا بأثر فوري “في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا والأعمال العدائية ضد شعب أوكرانيا”.
وأكد البنك في بيان أن مجموعته “لم توافق على أي قروض أو استثمارات جديدة لروسيا منذ عام 2014 ولم تتم الموافقة على أي قروض جديدة لبيلاروسيا منذ منتصف عام 2020”.

اظهر المزيد

مواضيع ذات الصلة

زر الذهاب إلى الأعلى