العالم

روسيا: نحتفظ بحقنا الكامل في فرض حظر على ضخ الغاز إلى أوروبا عبر «سيل الشمال-1»

حذرت روسيا الاتحادية اليوم من وقف ضخ الغاز إلى أوروبا عبر «سيل الشمال – 1» ردا على إمكانية فرض إجراءات عقابية على قطاع الطاقة الروسي.

وقال نائب رئيس الحكومة الروسية ألكسندر نوفيكوف في كلمة بثها التلفزيون الروسي «إن روسيا تحتفظ بحقها الكامل بفرض حظر على ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر «سيل الشمال – 1» الذي يعمل بكامل طاقته ردا على الاتهامات الموجهة لروسيا والتهديد بتقويض «مشروع سيل الشمال – 2»

وأضاف أن «روسيا لم تلجأ حتى الآن لهذا الخيار لأنه لن يكون هناك رابح من ورائه»، مشيرا إلى أن «السياسيين الأوروبيين هم من يدفعون الأمور بهذا الاتجاه».

وخاطب نوفيكوف المسؤولين الغربيين قائلا: «إذا أردتم الاستغناء عن إمدادات الطاقة الروسية فنحن مستعدون ونعرف الى أين نوجهها»، متسائلا: «من له مصلحة في ذلك؟ ولماذا نسلك هذا الطريق؟».

ونفى نوفيكوف أن تكون بلاده مسؤولة عن ارتفاع أسعار الطاقة في العالم، موضحا أن “روسيا ليست مسؤولة عن تقلبات أسعار الطاقة في الأسواق العالمية.

وأعاد نوفيكوف الى الأذهان أن أوروبا تستهلك 500 مليار متر مكعب من الغاز سنويا تلبي روسيا 40 في المائة منها، مشددا على أن بلاده كانت على الدوام شريكا مضمونا في مجال إمدادات الطاقة. كما لفت الى أن روسيا زادت حجم ضخ الغاز عبر أوكرانيا إلى 109 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا أي ما يعادل 40 مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى المستهلكين الأوروبيين.

وذكر أن روسيا تلبي 30 في المائة من احتياجات القارة الأوروبية من النفط التي تعادل 500 مليون طن سنويا، قائلا إن إمدادات الغاز والنفط إلى أوروبا لم تتوقف لوهلة سابقا أو حاليا. ولفت الى استحالة استبدال إمدادات النفط الروسي الى أوروبا خلال وقت قصير قائلا إن هذا الأمر يتطلب سنوات ستكون تكلفته باهظة بالنسبة للمستهلكين الأوروبيين الذين سيصبحون الضحايا الأساسيين في هذه المواجهة.

اظهر المزيد

مواضيع ذات الصلة

زر الذهاب إلى الأعلى