العالم

رئيس كوريا الجنوبية الجديد يريد «تلقين كيم جونغ اون درسا في التهذيب»

يعد رئيس كوريا الجنوبية الجديد على ما يبدو استراتيجية مختلفة تمامًا عن تلك المطبقة حاليا تجاه كوريا الشمالية التي لها قوة نووية وفقا لخبراء، وذهب إلى حد التهديد بشن ضربة استباقية.

خلال خمس سنوات، اتبعت حكومة مون جاي-إن المسالمة سياسة الحوار مع بيونغ يانغ، حيث توسطت بين كيم جونغ أون والرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب، بينما كبحت ما كان يعتبره الشمال «استفزازات» مثل التدريبات العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة. بالنسبة إلى يون سوك يول، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية الخميس، أدى هذا النهج «الذليل» إلى فشل واضح. وقال يون في منشور على “فيسبوك” قبل الانتخابات إن الحكومة المنتهية ولايتها «تطوعت للعب دور الوسيط بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية لكنه في النهاية تم التخلي عنها من الطرفين».

وأجرت بيونغ يانغ تسع عمليات إطلاق صواريخ منذ بداية العام منها صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت ومتوسطة المدى. بعد عملية الإطلاق السبت التي ادعت كوريا الشمالية أنه اختبار لمكّون «قمر اصطناعي للاستطلاع»، واعتبرته سيول صاروخًا باليستيًا مقنعًا، قال يون (61 عامًا) إن كيم جونغ أون بحاجة لأن يضبط مجددا. وقال «إذا سنحت لي الفرصة فسوف ألقنه درسا في التهذيب».

اظهر المزيد

مواضيع ذات الصلة

زر الذهاب إلى الأعلى