الخليج والعربعاجل

مصر: الكشف عن 150 تمثالا من البرونز بجبانة البوباسطيون بمنطقة آثار سقارة

 القاهرة – أعلنت البعثة الأثرية المصرية العاملة بجبانة الحيوانات المقدسة (البوباسطيون) بمنطقة آثار سقارة بمحافظة الجيزة اليوم الاثنين أنها نجحت في الكشف عن “أول وأكبر خبيئة بالموقع تعود إلى العصر المتأخر”.
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة الدكتور مصطفى وزيري في مؤتمر صحفي عقده اليوم ونقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الخبيئة المكتشفة تضم 150 تمثالا من البرونز مختلفة الأحجام لعدد من المعبودات المصرية القديمة منها (أنوبيس وآمون مين وأوزير وإيزيس ونفرتوم وباستت وحتحور).
وأضاف أن البعثة تمكنت أيضا من الكشف عن مجموعة جديدة من آبار الدفن عثر بداخلها على 250 تابوتا خشبيا ملونا من العصر المتأخر (حوالي 500 سنة قبل الميلاد) مغلقة وبداخلها مومياوات بحالة جيدة من الحفظ اضافة الى مجموعة من التمائم وتماثيل خشبية بعضها مذهب الوجه وصناديق خشبية ملونة.
وذكر وزيري ان أعمال الحفائر أسفرت عن الكشف عن تابوت به بردية بحالة جيدة من الحفظ ربما تحتوي على فصول من كتاب الموتى مبينا أنه تم نقلها لمعامل الترميم بالمتحف المصري بالتحرير للتعقيم والترطيب ودراستها ومعرفة ما تحتويه من نصوص.
وبين أن البعثة عثرت كذلك على تمثالين خشبيين ملونين ذوي وجه مذهب في حالة جيدة من الحفظ للالهتين (إيزيس ونفتيس) في وضع النائحات بالإضافة إلى العثور على دفنة من الدولة الحديثة (حوالي 1500 سنة قبل الميلاد) بها العديد من أدوات الزينة مثل “مرآة من البرونز ومجموعة من الأساور والعقود والأقراط والمكاحل وأدوات من النحاس خاصة بالحياة اليومية”.

اظهر المزيد

مواضيع ذات الصلة

زر الذهاب إلى الأعلى