لقاءات المشهد اليوممحليات

الكويت : نتائج إنتخابات مجلس الأمة 2023 تفرز مجلس اقرب للسابق

الكويت 7 يونيو -وكالة الانباء الالمانية – أعلنت لجنة فرز انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2023 نتائجها يوم الاربعاء حيث فاز في هذه الانتخابات 5 أعضاء من الحركة الدستورية حدس ( الإخوان المسلمين) كما فاز السلفيين ب 6 مقاعد والشيعة 7 مقاعد .

ولم تفوز في هذه الانتخابات غير امرأة واحدة من 10 مرشحات وهي المهندسة جنان بوشهري .

وفاز رئيس مجلس الامة الأسبق مرزوق الغانم بالمركز الاول في الدائرة الثانية .

وبلغت نسبة المشاركة في التصويت 50% حسب مع اعلنته جمعية الشفافية الكويتية قبل إغلاق صناديق الاقتراع.

الخبير الدستوري محمد الفيلي

وقال الخبير الدستوري الدكتور محمد الفيلي لوكالة الانباء الالمانية – ان البرلمان الحالي لم يكن به تغيير كبير حيث أن جزء كبير من وجوه المشهد السابق تتكرر واخشى ان يعاد العرض من حيث وقف في السابق ويعود صراع الأقطاب في البرلمان الامر الثاني ك ان هناك من كان ينادي بالتعقل في الإنفاق العام وعدم الاستجابة للمطالب الشعبوية بسبب اثرها السيئة على المستقبل الاقتصادي وجدناهم فازوا في الانتخابات وهذا يدل ان الناخب من الممكن ان يتفاعل بعقلانية مع الخطاب الذي يطالب باصلاح إقتصادي تنموي .
وأضاف الفيلي انه من السابق لأوانه ان نعرف توجه هذا المجلس وعلاقته مع الحكومة والأهم من سيكون الرئيس فهناك من أعلن انه سيدعم احمد السعدون للرئاسة وهناك من سيدعم مرزوق الغانم وفي النهاية نحن أمام سياسيين يلعبون وفق منظور لا صداقة دائمة ولا عداوة دائمة ولكن المصالح هي الأهم.

من جانبها قالت الناشطة السياسية والمحامية عبير الحداد لوكالة الأنباء الالمانية – نتمى أن يحقق هذا البرلمان متطلبات الشعب فقد أرهقتنا الصدامات التي حدثت في المجالس السابقة خصوصا مجلسي 2020 و2022 ” مضيفة أن المواطن لم يستفيد من هذه المشاجرات وتصفية الحسابات والنتيجة كانت عدم حضور الحكومة للجلسات وعدم التعاون مع البرلمان وعلق محلس الأمة وكل هذا اضر المواطن وعطلت مصالحه الأمر الذي انعكس سلبا على حساب تنمية البلد .
وحول فوز امرأة وحيدة في الانتخابات الحالية قالت الحداد”أشعر بالحسرة لعدم وجود أكثر من امرأة ولكن هذا بسبب أن المرأة الكويتية رأت أن المجتمع لا يرحب بوجودها في البرلمان وإدعاء أن المرأة نصف المجتمع هذا غير حقيقي وللتكسبات السياسية لان هذا الكلام لا ينعكس على الواقع ولكن المرأة الكويتية قادرة وقوية واذا اتيحت لها الفرصة ستؤدي وتنجز أسوة بالرجل .

وشهدت انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2023 منافسة بين 207 مرشح، للسباق على أصوات الناخبين البالغ عددهم 793646 ناخبا، في خمس دائر لاختيار 50 عضوا بالمجلس الجديد للفصل التشريعي السابع عشر والذين سيمثلون الشعب في مجلس الأمة الجديد الذي تمتد مدته الدستورية 4 سنوات.

وتتكون الكويت من 5 دوائر انتخابية، لكل دائرة 10 نواب، حيث يفوز المرشحون الذين يحصلون على المراكز العشرة الأولى في كل دائرة بعضوية البرلمان.

اظهر المزيد

مواضيع ذات الصلة

زر الذهاب إلى الأعلى